الرئيسية

عاجل / ولد عبد العزيز في زيارة هذه اللحظات لهذا المرفق الحيوي بنواكشوط " تفاصيل"

من المرتقب ان يزور رئيس الجمهورية  محمد ولد عبد العزيز بعدقليل مقاطعة الرياض بالعاصمة نواكشوط وبالتحديد الكيلومتر 17 على طريق نواكشوط روصو، حيث يوجد  المركز الموريتاني لتربية الإبل في موريتانيا الذي اشرف على تدشينه نهاية العام 2016  .
ويهتم هذا  المركز  بالتحسين الوراثي لإنتاج الإبل من خلال نقل الأجنة والتلقيح الاصطناعي وزيادة وتنويع الانتاج الحيواني.

فيما يرمي اتعزيز قدرات الاطر والمربين والشركاء الاقتصاديين في مجال تربية الإبل ،و تحسين التناسل والتكاثر وتربية قطيع الإبل وتحسين إنتاجية التناسل وإنتاج حليب الإبل وتوفير فرص العمل خصوصا للنساء وتخفيض الفقر والهشاشة وتحسين القيمة المضافة للثروة الحيوانية.
 
ومن ضمن اهداف هذا المركز  إضافة تحسينات لإنتاج الإبل من خلال استخدام التقنيات الحديثة وتطوير تربيتها ووضع استراتيجية وطنية للتحسين الوراثي لسلالتها فضلا عن تعزيز قدرات الفنيين والمنمين والمنظمات المهنية في مجال تربية الإبل، مبرزة أن انشاء هذا المركز يعد اضافة نوعية للجهود التي بذلتها الحكومة في إطار برنامج تحسين سلالات الأبقار المحلية بإنشاء ست مزارع نموذجية والسابعة قيد الإنجاز في ولاية كيديماغا، هذا الى جانب مزرعة بنشاب لتحسين سلالات الماعز والأغنام.

وقد تم انشاء هذا المركز  بتمويل ذاتي من الدولة بلغ مليار أوقية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة، وذلك من اجل  زيادة المواليد والأوزان وسرعة النمو وغيرها من الصفات الاقتصادية الهامة التي من شأنها ان تؤدي الى تحسين إنتاجية الإبل وتوفير مصادر غذائية إضافية وصون السلالات المحلية وتطوير وسائل تصنيع الأعلاف وإيجاد وسائل نقل لاستجلاب المخلفات الزراعية علاوة على زيادة وتنويع الانتاج الحيواني.
 
ويتألف هذا المركز من سبع وحدات فنية تتعلق بالتطوير الوراثي ،والتغذية الحيوانية، والصيدلة البيطرية، ووحدة لتعزيز القدرات، وأُخرى للاعلام والتحسيس

0
0
0
s2sdefault

إشهارات

 

تقدمي على فيس بوك

تقدمي على تويتر

Search