الرئيسية

مصري يكشف معلومات هامة عن أقدم رحلة حج موريتانية "صورة"

نشر الباحث المصري الدكتور عمرو عبد العزيز منير مقالة نوه فيها باكتشافه لمخطوطة موريتانية نادرة وهي رحلة الحاج البشير البرتلي الولاتي. 
وهذه الرحلة التي طالما ذكر الباحثون أنها مفقودة، وأن آخر ذكر لها أن الأستاذ الكبير والمؤرخ الشهير محمد ولد مولود اطلع على نسختها المخطوطة والوحيدة في ستينات القرن الماضي في مكتبة للمخطوطات بالزقازيق بمصر. 

وكثيرا ما تحدثتُ عن هذه الرحلة مع الزملاء الباحثين الموريتانيين كأستاذي المرحوم جمال ولد الحسن وكالأخوين ددود ولد عبد الله وحماه الله ولد السالم، وكم كنا نتمني العثور على هذا النص الضائع حتى يسر الله ذلك اليوم. والحمد لله ها هو الباحث القدير عمرو منير يكتشف المخطوط ويشتغل على تحقيقه بمعية الدكتور والباحث الجزائري المتميز عبد الرحمن بن محمد بعثمان. وقريبا ستكون هذه الرحلة الحجية الرائعة التي تبلغ 30 ورقة متاحة للجميع طباعة ونشرا. 
مؤلف هذه الرحلة هو: الحاج البشير بن الحاج أبي بكر بن الطالب محمد بن الطالب أعمر البرتلي الذي كان من مداحي النبي صلي الله عليه وسلم. وقد حج سنة 1204هـ أي 1789م وكتب رحته إلى الحج واصفا مراحل طريق الحج من توات إلى الحجاز. وقد لقي بالمشرق علماء منهم المرتضى الزبيدي صاحب كتاب تاج العروس. أجاز الحاج البشير عالم ولاتة محمد عبد الله بن القاضي الطالب عبد الله بن محمد بن أند عبد الله بن اعلي بن الشيخ بن المحجوبي رواية صحيح البخاري وكتاب الشفا. وقد توفي هذا الشيخ الولاتي سنة 1214هـ اي 1799 أو 1218هـ أي 1803م. وقد ترجم له البرتلي في كتابه فتح الشكور في الترجمة رقم 65 الصفحة  83، وترجم له الطالب ببكر المحجوبي في كتابه منح الرب الغفور الصفحة  56، وذكره ابن حامد في الجزء الثقافي من موسوعته في الصفحة 218.

0
0
0
s2sdefault

إشهارات

 

 

تقدمي على فيس بوك

تقدمي على تويتر

Search