مقالات

..

   

مقالات

نقيب الصحافيين الموريتانيين يعجز عن الحصول علي العدد الكافي لتشكيل مكتبه المترشح

ذكرت مصادر خاصة في نقابة الصحفيين الموريتانيين بان النقيب الحالي احمد سالم ولد المختار السالم لم يتمكن من الحصول علي العدد الكافي الذي يفرضه القانون الداخلي للنقابة لتشكيل لائحة مترشحة من 79صجفيا

لقاء ازويرات.. تحطيم لآمال الانفصاليين المغاربة وأبواقهم الإعلامية/

إدراكا منها لعمق الروابط التي تجمع الشعبين الموريتاني والمغربي، لم تكتف المملكة المغربية بمبادرة الملك محمد السادس التحدث شخصيا، عبر مكالمة مطولة، مع رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، ولا بالبيان الصريح والشديد اللهجة تجاه تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والذي أصدرته وزارة الخارجية المغربية.. بل إن الملك أوفد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على الفور، فالموضوع لا يحتمل التأخير ولا التراخي.

وكان التجاوب الموريتاني على مستوى الاعتذار المغربي، فقد قطع الرئيس إجازته السنوية وحضر شخصيا إلى أقرب مدينة لمكان تواجده ليلتقي مبعوث الملك، وخصص له استقبالا حارا يليق بمكانة الضيف المغربي.

كما كلّفت الحكومة الموريتانية وزير الخارجية إسلكو ولد أحمد إزيد بيه بتهيئة الظروف المناسبة لاستقبال الوفد المغربي ولقائه مع الرئيس، وبحث الجانبان سبل تجاوز الأزمة والتأسيس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل المستمر منذ عقود.

شجار عنيف بين عمدة ازويرات ووزير المالية

حصل موقع تقدمي نت علي تفاصيل شجار عنيف جري بين عمدة ازويرات والصديق الشخصي لعزيز الشيخ ولد باية ووزير المالية المثير للجدل المختار ولد اجاي يومين فقط بعد وصول عزيز لبوادي تيرس لقضاء عطلته حيث اتصل وزير المالية بولد باية طالبا ربطه هاتفيا بالرئيس لموضوع عاجل فطلب ولد باية من الوزير تحديد الموضوع لابلاغه عزيز ليتصل به لكن وزير المالية رفض قائلا له هذا ليس من شانك دورك ينتهي بربطي بالرئيس

سر خطير لتولي شنقيتل اتصالات الجيش الموريتاني

حصل موقع تقدمي نت عبر مصادر خاصة علي تفاصيل تولي شركة شنقيتل للاتصالات شبكة اتصالات الجيش الموريتاني السنة الجديد والغريب بان شنقيتل قدمت عرضا منافسا لشركة موريتل لا يترك للشركة اي هامش من الربح حيث سعر المكالمة اقل من اوقية واحدة مما يجعل من البديهي البحث عن السر وراء حرص شنقيتل علي تولي شبكة اتصالات الجيش دون انتظار اي عائد مالي منها

بيان الخارجية المغربية.. قطعت جهيزة قول كل خطيب/

 

بعد أن بلغ سيل أقاويل المرجفين في المنطقة الزبى، وعلا صوت التفرقة والخلاف، ودق الصائدون في المياه العكرة طبول الحرب وعطر منشم، وبعد أن تصدر دعاة التفرقة المشهد خلال الأيام الأخيرة... جاء بيان الخارجية المغربية بخصوص تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، مثلجا لصدور الشعبين الموريتاني والمغربي، محبِطا لمؤامرات الساعين إلى ضرب التآخي والتكامل بين الدولتين الشقيقتين الجارتين.

لقد وضعت الخارجية المغربية النقاط على الحروف، ووصفت تصريحات حميد شباط بما تستحق من استهجان ورفض وتوضيح وتعبير عن متانة عرى الوشائج التي تربط شعبا واحدا في دولتين، أظهرت الأزمة الحالية العابرة أنها عصية على المؤامرات التي تحاك في آخر منطقة عربية هادئة منذ اندلاع الربيع العربي.

إن من يحاول الوقيعة بين الشعب الموريتاني وشقيقه المغربي، من صحافة ومحللين وساسة ومندسين ومخبرين، لقنته الحكومة المغربية درسا لن ينساه أبدا، مفاده أن لا أحد، مهما كان الهرم الذي يتربع عليه، داخليا كان أو خارجيا، باستطاعته أن يكون في مأمن من انتقادها اللاذع، ورفضها القاطع لمحاولته النيل من العلاقات المتميزة بين الرباط ونواكشوط.

 

وكما يقول المثل العربي: "رب ضارة نافعة"، فرغم فداحة الجرم الذي ارتكبه الأمين العام لحزب الاستقلال، فإن تصريحه قد أبان عن عمق العلاقات الموريتانية المغربية، وكونها عصية على التوتير، مهما حاول دعاة التفرقة من الطرفين، ومهما كانت مواقف النخب التي لا تنمو إلا في المياه الراكدة الآسنة، ولا تدخل الإعلام ولا اهتمام الرأي العام إلا من باب "خالف لتذكر".

المزيد من المقالات...

 

 

 

 

 

إعـــلانـــات

 

البحث