مقالات

..

   

مقالات

حزب يكشف بان شباط كان سكرانا خلال تصريحاته حول موريتانيا

 

شنت أوساط مغربية حملة إعلامية متزامنة ضد بلادنا أقل ما يقال عنها إنهاترقى إلى درجة الاعتداء علىنا ،وأنها مسيئة لعلاقات الاخوة والجوار بين  بلادنا  والمغرب وهي العلاقات التى تفرضها

 

الجغرافيا ويدعمها التاريخ ، وليس بمقدور أي جاهل بالتاريخ أن يؤثرعليها مهما كانت دوافعه غير النزيهة . إننا فى حزب الرفاه ونحن نتابع ما يمكن أن نسميه حملة إعلامية شبه منظمة تهدف إلى الاساءة إلى بلادنا لنعبر عنما يلى : * نعلن استنكارنا الشديد للخرجات غير الموفقة لفاعلين سياسيين ومحللين مغاربة والهادفة إلى الاساءة إلى بلادنا ونعتبرها عملا متهورا ينم عن قدر كبير من الرعونة وسوء التقدير . * ندد بتصريحات شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ونعتبرها صادرة عن حالة سكر أو هذيانا بسبب الفشل المتكرر في الانتخابات المحلية المغربية.

أبعدوا العلاقات الموريتانية المغربية عن حماقات المحللين ومغامرات الساسة

رغم تجذر وعمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الشقيقين الجارين في موريتانيا والمغرب، إلا أن تلك العلاقات تمر الآن بمرحلة خطيرة نتيجة الجهود الحثيثة التي يبذلها كتاب ومحللون وساسة بغية إيصال القطيعة إلى نقطة اللا عودة، لأنها تركز على خلق فجوة بين مكونات الشعبين ونخبهما الفكرية والسياسية، وهو ما يصعب ترميمه، لأنه لن يقف عند حد الإشكالات الظرفية التي قد تقع بين الحكومات، كما حصل أيام حكم الرئيس محمد خونه ولد هيدالة.

 

إن الأيادي التي عبثت بأمن واستقرار المنطقة العربية بعيد الربيع العربي، تسعى الآن إلى غرس بذور الخلاف بين الشعبين الموريتاني والمغربي، مستهدفة بذلك إحدى أوثق عرى الثقة والتكامل والقربى في الوطن العربي، حيث ظل الموريتانيون والمغاربة كلا لا يتجزأ، و"عظما بلا مفصل"، كما يقول المثل الحساني.

 

ومع أن العلاقة المتشابكة التي تربط الشعبين، ظلت حكومتا البلدين، برعاية سامية من القائدين الملك محمد السادس والرئيس محمد ولد عبد العزيز، في حرص دائم على منع الإكراهات الداخلية والمؤامرات الخارجية من التأثير عليها كعلاقات أخوة وحسن جوار، وهو ما تجلى في التصريحات المتطابقة للناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين، النافية لأي توتر في العلاقات، وفي الزيارات المتبادلة للوفود الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، وفي السياحة المترجمة بحجم الرحلات الجوية اليومية، فضلا عن حركية ونشاط المعبر الحدودي بين البلدين.

 

 

إن علاقات نواكشوط والرباط لا يمكن أن تتأثر بمساع، لاهي بالرسمية ولا هي بالشعبية، تصدر عن جهات تسعى للصيد في المياه العكرة ودق إسفين الخلاف، وربما الحرب، باستخدام بيادق الانفصاليين المغاربة المنثورين على طاولة شطرنج جزائرية.

هيئة الإغاثة تبني ثمانية مساجد في قرية موريتانية سكانها 200نسمة

حصل موقع تقدمي نت من مصادر خاصة ان قرية لبيرد التابعة لبلدية امبلل بولاية اترارزة والتي لايتجاوز عدد سكانها 200 فرد يوجد بها حاليا 8 مساجد في صورة من الفوضي والاحتيال المكشوف على التمويلات الخارجية .

منت مكناس تصف وزير المالية بالمخنث بعد شجار عنيف بينهما امام الوزير الاول "تفاصيل"

افادت مصادر خاصة لموقع تقدمي نت من مصادر خاصة  ان شجارا عنيفا كاد يتحول الى تبادل اللكمات نشب بين وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الناها منت حمدي ولد مكناس ووزير الاقتصاد والمالية  المختار ولد اجاي وذلك خلال اجتماع مصغر بمبنى الوزارة الاولى جمعهم مع الوزير الاول يحي ولد حدمين .

ويعود سبب الشجار بين الوزيرين الى طلب الوزيرة منت مكناس من وزير المالية ولد اجاي بتسريع اجراءات تحويل بعض المبالغ المتعلقة بوزارتها فماكان منه الا ان قال بان ملف الرشاد تم غلقه نهائيا وان عليها انتظار العام المقبل .

قالت الوزيرة منت مكناس لولد اجاي انا لا اريد منك الا ما يخوله لنا القانون ضمن حقوقنا المالية المكفولة ولست ممن تريد منك غايات شخصية لانني ببساطة وزيرة تحترم نفسها .

فما كان من الوزير ولد اجاي الا ان قال لها بالحسانية : " لحترام غاع اجيب مولان ويغد اجي من شور ليبيا او السودان " في كلام يلغز فيه لبعض الامور غير مفهومة .

فضيحة : مدرب المنتخب الوطني ومساعده مصطفى يتعرضان للسرقة في السينغال"تفاصيل"

تعرض الناخب الوطني للمنتخب المغربي الفرنسي هيرفي رونار و مساعده مصطفى حجي للسرقة على هامش مباراة خيرية بالسنغال نهاية الأسبوع المنصرم.

وكان حجي و رونار قد وافقا على المشاركة في المباراة المذكورة من أجل دعم تلقيح الأطفال بالقارة الافريقية.

و شهدت المباراة، حسب ما أوردته يومية المساء في عددها الصادر اليوم مشاركة نجوم الكرة العالمية خاصة الافريقية ،حيث نُظمت بمبادرة من الدولي الفرنسي المعتزل انيلكا الذي جمع نجوم القارة السمراء بالعاصمة السنغالية دكار السبت الماضي.

المزيد من المقالات...

 

 

 

 

 

إعـــلانـــات

 

البحث