السياسية

عاجل / فتاة موريتانية تطالب بإلغاء عدة الطلاق ” صورة الفتاة “

الناشطة الحقوقية Salka Hmeida تطالب بإلغاء العدة ( طلاق الزوج ….) يعني اذا طلقت المرأة من زوجها اليوم بإمكانها الزواج غدا دون إنتظار شهور العدة التي اوجب الله سبحانه وتعالى.

وطالبت الناشطة النسوية السالكة بنت احمیده من المجتمع و الدولة إلغاء العدة عد الطلاقبالنسبة للمرأة من مدونة الأحوال الشخصة و اعتبرت بنت احمیدة و هي ناشطة جريئة أن العدة نوع من التمییز ضد المرأة.

و كتبت الناشطة على صفحتها  : العدة هي فترة التربص المفروضة على المرأة عد طلاقها أو وفاة زوجها . يقال أن الحكمة من هذه العدة هو ان المرأة من تلد ؛ و تفاديا لختلا ط الأنساب فإن العدة حماية لها ولحقوق طفلها ، طعا هذا السبب مقنع جدا في العصر الذ جاءت فيه لان جميع الوسائل التي تكشف الحمل المرأة  معدومة و فحص DNA) الفحص الذ یثبت الابوة ) .

أما الآن فمن للطب ان يكتشف الحمل في الشهر الاول .

وهناك رأى آخر يقول أن هناك حكمة أخرى وهي اظهار الحزن و التفجع على الزوج عند الوفاة اعترافا له بالفضل و العشرة الطیبة التي امتدت لسنوات وهذا ما قال الكاساني:

[وأنها تجب لإظهار الحزن فوت نعمة ً النكاح، إذ النكاح كان نعمة ً عظمة في حقها،فإن الزوج كان سبب ٕصيانتها وعفتها وإيفائها بالنفقة،والكسوة والمسكن،فوجب عليها العدة  إظهارً للحزن ]

 وكم من زوجة كانت تتمنى ان يموت زوجها بسبب معاملته السیئة لها فهل یجب ايضا ان نرغمها على اظهار الحزن له؟ .

و لماذا يستحق الزوج فقط أن نظهر الحزن له ومع ذلك يحق له أن یتزوج حتى قبل انتهاء عزاء زوجته(ثلاثة أام) او ليست انسانة تستحق ايضا ان نحزن عليها ؟

خلاصة الموضوع فإن العدة تعتبر تمیز ضد المرأة و یجب تجاوزها لأن كل مببرراتها أصحت من الماضي مع تقدم الطب .

#إلغاء_العدة

و كتبت السالكة بعد ذلك مدافعة عن نفسها ..:

أريد سببا واحدا مقنعا للعدة ؛ يا حماة الدین و الاخلاق الذین لا متلكون حجة غیر السب و الشتم و التحقیر و التكفیر.

#إلغاء_العدة

و علقت الناشطة على  أحد المدونین طالب النيابة بالتحرك ضد المعنة ، علقت :

( بالمناسة نبغي نقولكم عن السجن و دار أهلي واحد عند في سبیل قضیتي ، و النيابة راعیني نحانیها ، غیر بعد لاتم تكسح من ازدواجة تطبیق قوانينكم إلي اطبق إلا على لحراطین و لمعلمین ).

#الغاء_العدة

و حسب متابعي السالكة احمیده على الفيس بوك فهي معروفة بجرأتها حیث سبق و أن قررت نزع غطاء الرأس معتبرة الموضوع حرية شخصية تجوز للمرأة كما تجوز للرجل

و قالت إن الأمر مسموح به لبعض الشرائح فلماذا لا يسمح به للباقین ،كما تناولت في صفحتها مواضع اخرى مسكوت عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى