السياسية

دكتور بيطري يدون عن إنفلونزا الطيور في موريتانيا

قدم الطبيب البيطري ومفتش اللحوم في مسالخ نواكشوط لدى وزارة التنمية الريفية الدكتور محمد خديم جمال نصائح للتعرف على أعراض الاصابة بأنفلونزا الطيور لدى الدجاج والطيور الأخرى، والاجراءات التي يلزم اتباعها عند شراء الدجاج المذبوح من المداجن، وصولا لاستهلاكه في المنزل. 

و نشر الطبيب البيطري النصائح على صفحته على الفيسبوك وذلك بعد نفوق عدد من الطيور في محمية “جاولينج”، إثر إصابتها بالانفلونزا، وبعد دعوة الجهات الصحية أصحاب المداجن لاتخاذ الحيطة والحذر، والإبلاغ عن أي حالات نفوق للدجاج. 

وهذه هي النصائح:

– احرص على مشاهدة الطائر حيا عند نقطة البيع.
– تأكد من خلو الطائر من الزكام والسعال، (سواد العرف وتورم الرأس والبقع السوداء على الأرجل).
– تجنب استهلاك البيض غير المطبوخ جيدا.
– تجنب استهلاك لحم دجاج غير مطهي بشكل جيد.
– احرص على أن يقوم البائع بغسل سطح طاولة التقطيع بالماء الساخن قبل تقطيع دجاجك.
– في حالة ظهور الوباء فلا داعي للقلق، لأنه سيكون عابرا فهو مرتبط بالبرد والرطوبة، والأعراض هي ذاتها أعراض grippe أو انفلونزا، والفيروس يموت عند 30- 60 درجة.

 

وختاما، الدجاج المجمد ليس مصدرا للعدوى، لكن البيض والصيصان والطيور الحية هي المصدر.

 

ولتعلم أن البط يمثل خزانا ناقلا لكنه مقاوم فلتجنبه بقية الطيور، وأي نزيف على الطائر يعني حمى، ولا يغرنك البائع بقوله لك إن ذلك ناجم عن ظاهرة الإفتراس.
إذا كانت النزوف الدموية في الصدر والفخذ أو ازرقاق في اللون، فكلها أعراض أمراض، ولحومها غير صالحة للاستهلاك البشري، وفي ظروف تفشي الأوبئة فإن الباعة يسابقون الزمن في تقليص خسارتهم فلتتأكد من أن الطائر ذبح حيا من خلال الإدماء الكامل وعدم وجود احتقان ركودي أو ازرقاق أو رائحة نتنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى