السياسية

نفوق أكبر كائن حي عاش على كوكب الأرض جنوب نواكشوط

قال المهندس حمود الفاظل، الخبير بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد، إن الحوت الذى نفق فى منطقة لكويشيس من الحيتان النادرة وأنه هو أكبر كائن حي معروف عاش ويعيش على كوكب الأرض .

وقدم ولد الفاظل المتخصص فى مجال البحار والصيد فى تدوينة له حول الحوت الكبير إن طوله يمكن أن يبلغ 30 مترا ووزنه 170 طنا، لسانه لوحده يمكن أن يزن 2.7 طنا وهو يمكن لصغاره حديثة الولادة أن تشرب حوالي 400 لترا من اللبن يوميا، ويبلغ وزنها في أيامها الأولى أكثر من 2 طنا.

وأضاف حمود أن هذا الحوت يحتاج إلى طاقة يومية تقدر ب 1.5 مليار سعرة حرارية! حيث يمكن أن يأكل أكثر من 3 أطنان يوميا من الغذاء.

المهندس حمود ولد الفاظل

نص التدوينة:

” نفوق هائل!

نفَقَ هذا الحوت الأزرق Balaenoptera musculus يوم الأحد 25 ابريل على الشواطئ الموريتانية في منطقة لكويشيش جنوب انواكشوط حسب فريق من حظيرة جاولينغ زار المكان والتقط هذه الصور، بلغ طول هذا الكائن 22 مترا حسب الفريق.

هل تعلم أن هذا الكائن المستلقي هنا هو أكبر كائن حي معروف عاشَ ويعيشُ الآن على كوكب الأرض؟

يمكن أن يبلغ طول الحوت الأزرق 30 مترا ووزنه 170 طنا، أما لسانه لوحده فيمكن أن يزن 2.7 طن!

الحوت الأزرق من الثدييات البحرية، يمكن لصغار الحوت الأزرق حديثة الولادة أن تشرب حوالي 400 لترا من اللبن يوميا، ويبلغ وزنها في أيامها الأولى أكثر من 2 طن.

يحتاج الحوت الأزرق إلى طاقة يومية تقدر ب 1.5 مليار سعرة حرارية! حيث يمكن أن يأكل أكثر من 3 أطنان يوميا من الغذاء.

تلد الإناث عادة مرة واحدة خلال ثلاث سنوات، ويمكن أن يصل عمر هذا الكائن إلى 80 سنة.

يصنّف الحوت الأزرق من ضمن الكائنات المهددة بالانقراض، وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تكرار ظاهرة نفوق الحيتان على الشواطئ الموريتانية، خصوصا جنوب انواكشوط، وتبقى الأسباب غير معروفة بالتحديد؛ إلا أنه لا يستبعد أن يكون لنشاط استكشاف الغاز في عرض البحر الموريتاني علاقة بالأمر، خصوصا أن حملات المسح الزلزالي تؤثر بشكل كبير على جهاز السمع لدى الحيتان والثدييات البحرية عموما مما يؤدي إلى تأثيرات قد تؤدي لنفوقها. “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى